Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

الربيع العربي مرحلة من مراحل ولادة الشرق الأوسط الجديد

مصر : ۱۸-۱۱-۲۰۱۳ - ۸:۰۵ م

كانت سنة ٢٠١١ سنة استثنائية على المستوى السياسي في العالم العربي تفردت بها الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام الاجتماعية بدور ريادي لم يكن مألوفاً من قبل، كما أن الوعي لأهمية الشبكات الاجتماعية في الدول العربية قد تزايد بشكل أكبر مؤخراً، أما الأهم من ذلك كله فهو هو قانون "سوبا" SOPA وهو اختصار لـجملة "قانون إيقاف عمليات القرصنة على الإنترنت" (Stop Online Piracy Act) وهو قانون يسمح بإغلاق أي موقع يقوم بنشر مواد مخالفة لحقوق الملكية عن طريق الأقمار الصناعية ومحاسبة فاعلي هذه الجريمة بالسجن وخاصةً مواقع ومنتديات مشاركة الملفات المسروقة بما في ذلك البرامج.

ويبدو أن كثيراً من المواقع والشركات قد رفضت هذا القانون وعزفت عن دعمه مثل شركة جوجل التي أتصور أنها ستسجل خسارة اقتصادية كبيرة إذا ما طبق هذا القانون رسمياً لأنه لن تجد أي طريقة لتمنع مستخدميها من مشاركة الملفات المقرصنه. وبهذه المناسبة تم إطلاق تطبيق لمقاطعة أنصار "سوبا" وهو تطبيق مجاني على منصة الأندرويد يسمح بفحص كل المنتديات الداعمة لهذا القانون، كما يجري الآن في مجلس الكونغرس الأمريكي إعداد مسودة قانون لمنع نشر المعلومات بشكل مجاني وستكون كل المواقع الإلكترونية تحت المراقبة بموجب هذا القانون في القريب المنظور.

أليس من الغريب أن تأتي مسودة هذا القانون مباشرة بعد الانتهاء من حملة الربيع العربي التي حققت ما حققته من مكتسبات إستراتيجية للدول العظمى من خلال مواقع التشرذم الاجتماعي أو ما يسمى بمواقع التشارك الاجتماعي؟ وها هي الآن تأتي نفس الدول لتغلق باب التشارك وتختطف ما بثه العرب من هموم وتطلعات وأسرار عن واقع الحياة السياسية والاجتماعية والأسرية ولتقوم الأجهزة الأمنية بالاحتفاظ بنسخها على أقراص إلكترونية عملاقة ليصار إلى دراستها وتحليلها تمهيداً لحملات سياسية ذكية لاحقة تحت مسمى جديد وشكل جديد ونكهة جديدة تختلف عن ثورة الفيسبوك.

أما المحزن المضحك أن نرى نخب المفكرين من مجتمعاتنا العربية قد انطلقت بسنان أقلامهم وكلم لسانهم لنقد الواقع العربي وإجراء تحليل استراتيجي لوضع الثورات ومكتسباتها وتحولت شاشات الفضائيات العربية إلى غرف عمليات لمتابعه البركان الهائل وهو يهوي بشبابنا العربي دون أن تلتفت هذه الفئات المتنورة إلى التنافس التركي الإيراني على المنطقة والذي تمثل أيضا بغزو فكري تزامن مع مواقع التشرذم الاجتماعي ولكن بنكهة أخرى إذ اتخذ له من شاشات الفضائيات سلاحاً له وأجج الثورات بمسلسلات ثورية تتحدث عن رفض الظلم والاستبداد مثل مسلسل الأرض الطيبة الذي جاء مباشرة قبل اندلاع الثورات العربية وغيرها من المسلسلات التركية المدبلجة بنكهه سورية تحاكي مسلسل باب الحارة، ورفض الظلم والاستعمار الفرنسي في باب الحارة.

اعتقد أننا لن نتمكن من توحيد صفوفنا إلا بعد أن تتم إعادة رسم خريطتنا السياسية وفقا للعرق والدين والمذهب ضمن مشروع شرق أوسطي كبير وجديد ونكون بذلك قد تشرذمنا من جديد. بهذا الصدد تفضلت كونداليزا رايز في معرض ردها على سؤال وجه لها عن معاناة المدنيين وسفك الدماء وهو موقف البيت الابيض حيال ذلك، فقالت : "إنها آلام المخاض لولادة مشروع الشرق الاوسط الجديد".

إنها بداية لشرذمة وتفسخ على المستوى البنيوي شاركت ودعمت من موقفه للأسف….. المفكرين من أمتنا العربية. إننا في حيرة من أمرنا الآن، فهل من قضوا في معركة الصمود ورفض الظلم في بلداننا العربية الثائرة هم شهداء وهل هم ضمير الأمة ولسانها الناطق باسمها؟ ام هل أن التمرد على زعمائنا هو خيانة عظمى وان كان كذلك فوفقا لاي قانون استندنا؟

الحقيقة الجلية التي لا مجال للتنازع فيها، هي أننا اجتزنا بمحننا وآلامنا وتطلعاتنا وآمالنا.. خط اللاعودة وعلينا أن نقبل قسراً بمعطيات الشرذمة التي فرضناها على أنفسنا وأن ننطلق منها إلى عالم مجهول.

عوني الخطيبالإمارات العربية المتحدة

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-ahlan-com/2013/11/18/arab-spring-new-middle-east.html-5a60e25edd012458621719-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2013/11/18/arab-spring-new-middle-east/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-incl in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360