معالجة مياه الصرف الصناعي بالصناعات الدوائية

أحمد محمد هشام
مصر : ۲۸-۱۲-۲۰۱۳ - ۷:۱٤ م - نشر

مما لا شك فيه أن تقدم الدول ورقيها يقاس بمدى اهتمامها بالبيئة وحماية الإنسان من أخطار التلوث سواءاً تلوث الماء أو الهواء أو الغذاء. ولكن انتشار الأمراض والأوبئة جعل من تصنيع وتطوير الأدوية والمستحضرات الطبية أمراً حتمياً على الرغم من أن هذه الصناعات سواءاً الكيميائية أو البيولوجية قد ينشأ عنها مخلفات خطيرة جدا، لذلك كان التوجه لمعالجة مياه الصرف الصناعي (المخلفات السائلة) الناشئة عن هذه الصناعات وتم تشريع القوانين التي تضبط وضع هذه المنشأت حتي لاتكون سبباً في تلوث البيئة.

وسوف نتطرق في هذا المقال لمعالجة مياه الصرف الصناعي بشكل مبسط، حيث أن مياه الصرف الصناعي تختلف في خصائصها من صناعة إلى أخرى بل وتختلف في نفس المصنع من يوم ليوم آخر ومن ساعة إلى ساعة على حسب الأنشطة القائمة في وقت تدفق مياه الصرف إلى محطة معالجة مياه الصرف الصناعي. ونظرا لذلك الإختلاف فسوف يختلف تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصناعي طبقاً لنوعية وخصائص مياه الصرف التي ستقوم المحطة بمعالجتها.

ومن الجدير بالذكر أن مياه الصرف الصناعي الناتجة عن الصناعات الدوائية تكون على هيئة دفعات أثناء الإنتاج، فعلى سبيل المثال عمليات التخمر تستغرق من عدة أيام إلى عدة أسابيع وفي هذه الحالة لا يتم انتاج مياه صرف صناعي إلا بعد انتهاء العملية. وتستخدم الصناعات الدوائية عدداً من المذيبات والمطهرات والإضافات أثناء الإنتاج وتنظيف الأجهزة والمعامل تختلف في مجملها من صناعة إلى أخرى ومن منتج إلى آخر ومن دولة إلى دولة. وبالرغم من أن معظم عمليات التنظيف تتم بالبخار إلا أن ٢٩٧ مصنعا متخصصا بالصناعات الدوائية بالولايات المتحدة أنتجت ٥٣٩ مليون متر مكعب من الصرف الصناعي سنه ١٩٩٠م.

وبشكل أبسط فإن خصائص مياه الصرف الناتجة عن مصنع للمضادات الحيوية ستختلف عن خصائص مياه الصرف الناتجة عن مصنع للكيماويات وستختلف عن مياه صرف مصنع للأمصال واللقاحات وهكذا.

ومن الجدير بالذكر أن ايرلندا تنتج ٤٣ طن/BOD في اليوم من الصناعات الدوائية فقط، كما أن أمريكا عام ١٩٨٣م نتج عن صناعاتها الدوائية ٢٠٠ ألف طن حمأة. وكل مستحضر يتم تصنيعه ينتج عنه مخلفات سائلة (صرف صناعي) مختلفة عن أي مستحضر آخر.

مواصفات مياه الصرف الصناعي الناتجة عن تصنيع بعض المضادات الحيوية:

المتغير مضادات حيوية عامة تيراميسين بنسللين منتجات عمليات التخمر
BOD ١٥٠٠-١٩٠٠ ٢٠٠٠٠ ٨٠٠٠-١٣٠٠٠ ٤٥٠٠
S.S ٥٠٠–١٠٠٠ ١٠ – – – ١٠٠٠٠
PH ١–١١ ٩,٣ ٢-٤ ٦-٧

طرق المعالجة:

١- معالجة فيزيائية وتشمل عمليات التناضح العكسي والتحليل الكهربي والتبخير والمعالجة بالكربون النشط والترشيح والتعويم.

٢- معالجة كيميائية وتشمل عمليات التعادل والاختزال والترسيب وتعتمد على عمليات التعادل ٥٠% من محطات معالجة الصرف الصناعي بينما تقوم عمليات الإختزال على استخدام أكاسيد الكبريت لتقوم باختزال المواد المؤكسدة.

٣- معالجة حرارية وتهدف لتحويل المواد العضوية إلى كتلة صغيرة الحجم ذات تأثير سمي منعدم تقريباً وقد تكون المعالجة الحرارية في وجود الهواء (INCINRATION) أو بمعزل عن الهواء (PYROLSIS).

٤- معالجة بيولوجية وفيها يتم استخدام الكائنات الدقيقة لتحويل المواد العضوية إلى ثاني أكسيد الكربون + ماء (باستخدام بكتيريا هوائية) أو يتم تحويل المواد العضوية إلى ميثان وثاني أكسيد الكربون وماء (بإستخدام بكتيريا لا هوائية). ومن الجدير بالذكر أن ١/٣ محطات الصرف الصناعي للصناعات الدوائية تستخدم المعالجة البيولوجية لمعالجة مخلفاتها. وتضم المعالجة البيولوجية نظام يسمى بالحمأة النشطة ونظام أخر يسمى بالأحواض المهواة ميكانيكياً.

وفي النظام الأول (الحمأة النشطة) يتم استرجاع جزء من الحمأة المترسبة بأحواض الترسيب الثانوي إلي أحواض التهوية لتعمل على تنشيط البكتيريا ويتم استخدام الكائنات الدقيقة في عملية مستمرة وعلى اتصال بالمواد العضوية في وجود الأكسجين.

وفي النظام الثاني (الأحواض المهواة ميكانيكياً) يتم تثبيت المواد العضوية في وجود الأكسجين من خلال أنظمة التهوية دونما استرجاع لأي جزء من الحمأة لأحواض التهوية.

كفاءة ازالة الأنظمة المختلفة للملوثات من مياه الصرف الصناعي:

النظام ازالة COD% ازالة BOD% ازالة TSS% ازالة OIL & GREASE%
حمأة نشطة ٦٥% ٧٧% ٧٢% ٥٦%
حمأة نشطة ونظام تهوية ٩٠% ٩٣% ٩٢,٥% ٩١%
فلتر حيوي ٧٢,٥% ٦٥,٥% ٥٥% ٣٢%

إن الهدف الذي يتم من أجله انشاء محطات معالجة مياه الصرف الصناعي هو الوصول بهذه المياه إلى الحدود المسموح بها حتي يمكن صرفها إلى شبكة الصرف الصحي العامة، ولذلك فان عملية التعادل لهذه المياه والوصول بالرقم الهيدروجيني من ٦-٩ هدف رئيسي من الأهداف الاستراتيجية في عمليات المعالجة.

أحمد محمد هشاممصر

Copyright © 2013 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

 

مشاهدة الصور

(تصفح تعليقات الزوار أو أضف تعليق جديد)



مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق


أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك