Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

غزة بطعم ترامادول

عبد الكريم جبارة
مصر : ۱۳-۳-۲۰۱٤ - ۷:٤۷ ص

قبل أن تقرأ المقال لا أريدك أن تكون "بوشيا" عندما قال "إما أن تكون في معسكرنا وإما أنت في المعسكر الآخر ولا أرض وسطى بينهما".

يقول النحويون "التسكين سلاح العاجز"، فمن لا يتقن الإعراب يلجأ إلى تسكين أواخر الكلمات لئلا يُفضح جهله.

وفي عالمنا الغزي لا يختلف الوضع مبدئياً عما نحن فيه من بلاوي التسكين التي تقترفها الحكومة أولاً بعقول شبابنا وفتياتنا عن طريق ما يسمي بـوباء "ترامادول".

تعددت الأسباب ومصدر ترامادول واحد في ظل تواجد حكومة إسلامية وفرت من الأمن ما وفرت ووارت من نواقيس الخطر ما وارت، ولكن مُذ وضعت قبضتها على شعب بأكمله، فإنها لم تتمكن من وقف التجارة المزدهرة غير المشروعة لعقار ترامادول والأشد من ذلك غرابة أنه إزداد إنتشاراً.

من الطبيعي أن يقال إن كل بلد بها شواذ، ولكن شواذ حكومتنا لم يتوقعهم مجنون، معللاً بذلك وجود مصدر واحد سيعصف بالذهن مباشرة بإجماع سكان القطاع وهي "الأنفاق" التي تشرف عليها اللجان الحكومية إشرافاً تاماً ولا تستطيع حشرة تائهة أن تعبر دون أن يُسمع ذبيبها.

لنفرض جدلاً أن الحكومة تسمح بدخول ترامادول كعقار طبي للمرضى وتصرف لكل صيدلية من الصيدليات كمية معينة تُباع بواسطة "الروشيتة" إذن من أين يحصل هؤلاء المدمنين على هذا الوباء اللعين؟

إجابتان لا ثالث لهما، الإجابة الأولى يكون إحتمالها أن يكون أفراد من الحكومة الاسلامية وتجار ترامادول هما وجهان لعملة واحدة "بالبلدي.. زبطني بزبطك".

معادلة معقدة نوعاً ما لأن كلا الطرفين متضادين، إذن ننتقل للإجابة الثانية بإفتراض أن الحكومة ليس لها دور في التهريب، أين تذهب الكميات الكبيرة التي يتم مصادرتها؟ إلى الصرف الصحي أم إلى الصراف الحكومي؟

أسبابٌ كثيرةٌ أوقعت فلذة الأكباد غرقاً بوباء ترامادول، ولكن أكثر ما جذب إنتباهي إستخدامه في تحسين الأداء الجنسي الذي يتدهور عادة نتيجة للتوتر، حيث يَعتبر المتعاطي نفسه "طرزانا" عندما يتناول جرعة منه على وجبة عشاء الخميس المعتادة لإعطاء نفسه متعة مؤقتة تقضي على فحولته طوال العمر، في حين أنه لم يدرك النتائج المستقبلية لذلك.

ثبت طبياً أن تناول ترامادول لفترة طويلة يؤدي إلى عدم القدرة الجنسية دون أي مؤشرات مسبقة، بالتالي أصبح مصير إستمرار العلاقة بين الرجل وزوجته مرهوناً بإستخدام ترامادول، فيصبح المدمن عبداً للإدمان ويعيش بقية عمره في حسرة ووضع مأساوي مترتباً عليه مشاكل إجتماعية وزوجية متمثلة بالخيانة والطلاق.

حسب ما ذكرت جريدة الأيام في تقرير لها كان ملخصه "إن إغلاق العديد من الأنفاق أدى بالمدمنين إلى البحث عن طرق للعلاج بعدما إرتفعت أسعار ترامادول"، نتيجة لذلك ظهرت بعض مراكز العلاج الخاصة القليلة تحت مسميات عديدة ولكن فحواها علاج إدمان "ترامادول" ولا أعلم لما هذه السياسة؟

ويأتي دور الأطباء التجار أصحاب تلك المراكز وخاصة النفسيون الذين يشرحون الأسباب والمسببات حول تعاطي عقار ترامادول عبر مواقعهم الإلكترونية ويروجون لمراكزهم الخاصة ويقول كل منهم إنه وجد طريقة علاجية بحنكته الشخصية ويعطي المريض المدمن أملاً في العلاج ولكن يتفاجأ المريض بآخر إعلانات الأطباء أن الفاتورة العلاجية التي سيتقاضاها الطبيب تساوي أضعاف ما سيشتريه من عقار ترامادول وكأن موسم القطاف قد بدأ.

من خلال تحليلي لهذه المسألة ثبت لي أن جشع الاطباء وتخليهم عن قيمهم النبيلة التي تسعى إليها مهنة الطب هو من أهم الأسباب الرئيسية التي جعلت من المدمن مجرماً بعدما كان ضحية في بداية المشوار.

المشكلة أننا نشعر أنفسنا بأننا نتغلب على المشكلة ولكننا مخطئين لأننا نتقدم خطوة ونتراجع عشرات الخطوات وذلك لعدم وجود خطة إستراتيجية مكتملة المسارات نسير عليها وفقاً لبرنامج مستمر يحقق الأهداف برؤية موحدة فكلٌ يُغني على ليلاه.

في نهاية هذه الخوارزمية المعقدة بجميع فرضياتها، الشباب هم الضحية ولو أردنا بالفعل حل المشكلة من جذورها فعلى الحكومة أولاً تعيين لجان تضع مخافة الله بين أعينها وأن توقع أشد العقوبات بحق الذين تسول لهم أنفسهم تهريب كافة السموم المخدرة وفتح مراكز علاجية مجانية بفروع مختلفة لحالات الإدمان تحت إدارة فريق طبي نفسي بدلاً من أن تزج بهم بالسجون دون معرفة الأعراض الإنسحابية الطبية المتوقعة نتيجة الإدمان.

عبد الكريم جبارةغزة  فلسطين

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 


مواضيع مرتبطة



أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على المصدر



هل لديك تعليق على هذا الموضوع؟ علق عليه الآن

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-ahlan-com/2014/03/13/gaza-tramadol.html-5a60e215ac8d6093258344-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2014/03/13/gaza-tramadol/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/functions in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360