لا تبخل على نفسك

بقلم/
مصر : ۱۸-۳-۲۰۱٤ - ۱:۰٤ م - نشر

studentsألم الدراسة لحظة ولكن ألم عدمها يستمر مدى الحياة.. عبارة كُتبت في مكتبة جامعة هارفارد!

من الصعب جداً أن تتعايش في مُجتمع لا ينظر إليك إلا بمستواك التعليمي ومن الصعب أيضاً أن تُردد عبارات الامُبالاة بكلماتهم! وفي وقت آخر تتحسر وتكتئب من نظراتهم وكلامهم الجارح.

لذلك لا تجعل نفسك تُكابر أمام مُجتمع لا ترضيهم وثيقةٍ تخرج من الجامعة، ولا تجعل نفسك وروحك جاهليةٌ لدرجة أنك تلهث وراء كلمات المجانين بقولهم "الشهادهّ ما بتنفعك بقبرك".

لن تنفعني في قبري ولكنها تُخرجني من الظلام الذي مكثتُ فيه إلى النور في مُجتمع يُطلق على نفسهِ مثالي والأكثر فيهِ نُسخ مُقلده. نُريد شيء جديد لذلك، لا تبخل على نفسك بِالعلم والمعرفة، عقلك نعمةٌ فاستخدمهُ بشيءٍ يفخر بهِ كل من يُحبك حتى وإن لمَّ تكُن صاحب شهادةٍ عالية، فالقراءةٌ هي ثاني حلٌ إيجابي، والأول هوّ القرآن، فهو المُربي والمعلم الذي يجعلُ لك مقاماً و هيبة بين سائر الخلق، فإصنع شيءٌ يُفخر به.

إنه من البشع جداً أن تشعُر وكأنك مُجرد هامِش عِندما تُمارس حقوقك بين كثير من البشر وعِندما تقضي يومك كأي شخص.. هامشٍ ليس لشيء بلَّ لأن مستواك التعليمي وشهادتك لا تؤهلك أن تكون محط لإنظار المجتمع ولو كُنت سيد قومك وكُنتِ حكيم زمانك وزادك الله بدهاء العقل والفكر إلا أن الشهادة ستظل في المرتبةٍ الأولى عند الكثير من الناس.

نعلمُ جيداً ان كل جيل يأتي يختلفُ عن أي جيل آخر ولكن، ليس من الصعب ان تُعطي كل شخص فرصه لنرى شخصيتهُ، رُبما حُرم من الشهادةٍ التي ترفع من قيمته في مُجتمعه ولكن الله عوضه بعلمٍ وفير وأخلاق حميدهّ، فالبعضٌ يملك شهادهّ ومنصباً عالياً لكن أخلاقهُ في القاع، لذالك ليكُن لك أثراً إيجابياً في مُجتمعك وبيئتك وحتى بين عائلتك، لتكُن شيءً مُحفز لغيرك لا مُحبِط، حليم عِند إعطاء الفُرص لا مُتعصب.

إن كانت لك القُدرةٍ على الإستمرار في طريقِ العلم فلا تبخل على نفسك حتىّ ولو بقراءة عبارة.

سمية أحمدالمملكة العربية

Copyright © 2014 • AHLAN.COM • All Rights Reserved

Leave your vote

0 points
Upvote Downvote

Total votes: 0

Upvotes: 0

Upvotes percentage: 0.000000%

Downvotes: 0

Downvotes percentage: 0.000000%

 

مواضيع مرتبطة


أهـــلاً العربية غير مسئولة عن المحتوى أو مصدره أو صحته
كافة المسئولية الأدبية والقانونية عن المحتوى تقع على الكاتب

أهـــــلاً برأيكــم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أهـــلاً العربية وإنما تعبر عن رأي كاتب التعليق



Hey there!

Forgot password?

Don't have an account? Register

Forgot your password?

Enter your account data and we will send you a link to reset your password.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

Close
of

Processing files…

أهلاً تويتر أهلاً فيسبوك

Warning: mkdir(): Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/vendor/websharks/html-compressor/src/includes/classes/Core.php on line 2715

Warning: file_put_contents(/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-ahlan-com/2014/03/18/dont-skimp-yourself.html-5a60e38df2435504623470-tmp): failed to open stream: Disk quota exceeded in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 355

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'ZenCache: failed to write cache file for: `/2014/03/18/dont-skimp-yourself/`; possible permissions issue (or race condition), please check your cache directory: `/homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/cache/zencache/cache`.' in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php:360 Stack trace: #0 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->WebSharks\ZenCache\Pro\{closure}('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #1 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/classes/AbsBaseAp.php(55): call_user_func_array(Object(Closure), Array) #2 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AbsBaseAp->__call('outputBufferCal...', Array) #3 [internal function]: WebSharks\ZenCache\Pro\AdvancedCache->outputBufferCallbackHandler('\xEF\xBB\xBF<!DOCTYPE ht...', 9) #4 /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-includes/fun in /homepages/9/d608470986/htdocs/clickandbuilds/AHLAN/wp-content/plugins/zencache-pro/src/includes/closures/Ac/ObUtils.php on line 360